منهجية إدارة المشاريع

يقوم أسلوب (TETEC) في إدارة المشاريع على المنهجية التالية:
• حصر متطلبات المشروع وتحليلها.
• إعداد الخطة العامة للمشروع بناء على متطلباته، وأهدافه، ومن ثم رسم خطة العمل المفصلة مصحوبة بالتسلسل الزمني للتنفيذ.
• متابعة تنفيذ المشروع وفق الخطة المرسومة.
• التنسيق مع كافة الأطراف ذات العلاقة.
• توفير الأدوات اللازمة بشكل كاف وملائم، مثل:
    * تحديد فريق عمل عالي الكفاءة التقنية ومؤهل لإدارة ومتابعة تنفيذ خطة المشروع.
    * توظيف الوسائل التقنية المناسبة لإدارة المشروع بكفاءة، مثل:
         - الإيميل
         - الموقع الرسمي على الإنترنت
         - توفير الأنظمة الإلكترونية عبر الإنترنت لاعتماد المدخلات وإعداد التقارير.
         - عقد جلسات التدريب عن بعد (عبر الإنترنت).
         - استخدام نظام إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات بالشركة (نظام البطاقة) في تقديم الدعم الفني.
• المراقبة والتحكم أثناء عملية تنفيذ المشروع.
• إرسال العناصر القابلة للنقل (تقارير، نتائج..الخ) بما يضمن رضا الأطراف ذات العلاقة.

إدارة الجودة

قامت (TETEC) بتحديد مجموعة من العمليات الأساسية التي تدعم منظومة الجودة، وهذه العمليات هي:

أ‌. زيارات الاعتماد والتصديق:
تقوم (TETEC) بإرسال فريق اعتماد متخصص لزيارة أي مركز مرشح ليكون مركز اختبار وإصدار شهادات معتمد. وتتم الزيارة بعد تلقي طلب رسمي من المركز، مرفق بتأكيد منه بأنه قد استوفى المعايير المحددة للاعتماد.

ويقوم فريق الشركة بالتأكد من استيفاء المركز للمعايير المطلوبة وتوفره على الطاقم البشري والمعدات اللازمة لمنح المؤهلات.

ب‌. التحقق الداخلي:
تقوم (TETEC) بالتحقق من أن كافة المتقدمين للحصول على مؤهل معين يتم تقييمهم بنفس المعايير المحددة لذلك المؤهل. وبالتالي يجب أن تضمن إجراءات التحقق الداخلي بالمراكز أن قرارات فريق التقييم تتم وفق معايير دقيقة وموحدة.


ج‌. التحقق الخارجي:
شركة (TETEC) لديها فريق تحقق خارجي متعدد الخلفيات يتضمن خبراء تربويين وتقنيين متخصصين مهنيا، يقومون بالتأكد من أن عملية التقييم في المراكز تتم باستمرار وفق المعايير الدولية والوطنية، وتقدم (TETEC) لفريقها التدريب اللازم لضمان أداء عملية التحقق وفق أعلى المعايير.


د‌. الزيارات التفتيشية:
ينفذ فريق (TETEC) زيارات تفتيشية للمراكز المعتمدة لضمان التزامها بمعايير وإجراءات الجودة. ويقوم المفتش أثناء الزيارة بالتعاطي الإيجابي مع المركز حول نتائج التفتيش، كما يقوم باعتماد خطة المركز لاستكمال النواقص التي تتم ملاحظتها أثناء الزيارة.


هـ. الإشراف الميداني:
تنص معايير ضمان الجودة لشركة (TETEC) على أن كافة جلسات الامتحان يجب أن تتم بإشراف مراقبين يمثلون الشركة لضمان استيفاء الامتحان للمعايير المطلوبة في عملية التقييم ومنح المؤهلات. وبالتالي فإن إدارة الامتحانات بـ(TETEC) ترسل فريق إشراف لمراقبة أي امتحان يهدف إلى الحصول على أي من الشهادات المعتمدة. ولا يستثنى من ذلك أي امتحان لضمان جودة عملية الاختبار. وأثناء هذه العملية تقوم (TETEC) بتطبيق معايير منظمات تقييس عالمية، مثل: هيئة امتحانات كامبردج الدولية (CIE)، وهيئة امتحانات كامبردج للغة الإنجليزية وهيئة المؤهلات الاسكتلندية (SQA)، وشهادة جودة الآيزو (ISO9001). كل ذلك يتم تطبيقه وفق الإجراءات الإدارية والتقنية المشار إليها سابقا قبل وأثناء وبعد الامتحان لضمان إدائه بالشكل الأمثل.